إنشاء «جيش موحّد» دعوة مبعوث الأمم المتحدة للسودان

دعوة مبعوث الأمم المتحدة للسودان صرح فولكر بيريتس ، رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان ، أن السودان ليس لديه خيار سوى تشكيل جيش وطني متماسك تحت سلطة ديمقراطية مدنية.

Advertisement

دعوة مبعوث الأمم المتحدة للسودان

وقال سفير الأمم المتحدة إن الأمم المتحدة قدمت عرضًا للمؤسسات العسكرية في الخرطوم وشركاء السلام لمساعدتهم في توحيد وإصلاح القوات المسلحة السودانية وغيرها من المنظمات الأمنية.

وقال بيريتس خلال لقائه مع منظمة “عوائل شهداء ديسمبر” إن وجود أكثر من جيش في البلاد يهدد استقرار البلاد ، قبل أن يعود ويقر بحساسية التعامل مع هذه القضية لأنها تتعلق بالسيادة الوطنية ، مؤكدا أن لا مصلحة للمجتمع الدولي في إضعاف القوات المسلحة السودانية.

وأشادت بعثة الأمم المتحدة في السودان بالاتفاق السياسي الذي أبرم في 21 نوفمبر بين قائد الجيش الفريق الركن عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك لحل الأزمات الدستورية والسياسية التي تهدد استقرار البلاد.

“ثكنات الجيش”

مئات السودانيين ، أمس ، في العاصمة الخرطوم ، وعدد من المدن الأخرى ، مطالبين بحكومة مدنية ، فيما أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع خارج القصر الرئاسي بالعاصمة وفي مدينة أم درمان لتفريق المتظاهرين.

وأصيب المئات من المتظاهرين السلميين في المنطقة المحيطة بالقصر ، حيث شارك عشرات الآلاف في معارك كر وفر مع الشرطة وقوات الأمن التي استخدمت الغاز المسيل للدموع بشكل متكرر.

Advertisement

وشوهدت مواكب حاشدة في أم درمان ، إحدى مدن الدولة الثلاث ، ضمن مسيرات تطالب بعودة السلطة المدنية ، والتي نظمتها “لجان المقاومة” في العاصمة وعدد من المدن الأخرى في جميع أنحاء البلاد.

وتجمع مئات الآلاف من المتظاهرين من الخرطوم بحري عبر جسر شمبات فيما تجمع مئات الآلاف من المتظاهرين من أم درمان في شارع “الزعيم الأزهري” الذي يربط المدينتين فوق الجسر.

وذكر تجمع المهنيين السودانيين في بيان حصلت عليه “الشرق الأوسط” أن المواكب والاحتجاجات والمقاومة السلمية بكافة أشكالها لن تتوقف حتى “يسقط الجيش والميليشيات ، ويحاكم الانقلابيون أمام محاكم خاصة كاملة.

وسحب السلطة الوطنية المدنية الانتقالية وتحقق السلطة الوطنية الانتقالية “. أهداف ثورة ديسمبر الرائعة.

قد يعجبك ايضا

seks hikayeleri