ارامكو وبلاك روك توقعان صفقة جديدة بقيمة 15,5 مليار دولار

ارامكو وبلاك روك وفقًا لخبراء أرامكو السعودية ، وقعت الشركة صفقة بقيمة 15.5 مليار دولار مع كونسورتيوم عالمي بقيادة شركة بلاك روك للأصول الثابتة وشركة حصانة للاستثمار لشبكة أنابيب الغاز.

Advertisement

وهذه ثاني صفقة بنية أساسية كبرى لأرامكو هذا العام حيث تسعى المملكة لجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي.

ارامكو وبلاك روك توقعان صفقة جديدة

ويؤكد الاتفاق الذي تم توقيعه يوم الاثنين محاولات أرامكو لتحويل أصولها التي كانت تخضع في السابق حصريًا للدولة السعودية إلى أصول نقدية من أجل إنتاج إيرادات للحكومة السعودية ، مع تسريع جهود الأخيرة لتنويع اعتماد الاقتصاد على النفط.

وبحسب المحلل الاقتصادي المستقل محمود نجم ، فإن “السعودية تعيد هيكلة أرامكو من خلال الخروج من مناطق والتركيز والاستثمار في مجالات أخرى مثل إنتاج الهيدروجين”.

في يونيو ، باعت أرامكو كونسورتيوم بقيادة EIG Global Energy Partners 49٪ من استثماراتها في شبكة خطوط الأنابيب مقابل 12.4 مليار دولار.

ارامكو وبلاك روك

وفقًا لبيان صادر عن أرامكو السعودية ، فإن شركة أرامكو لتوريد الغاز التي تم تشكيلها حديثًا ستؤجر وتعيد حقوق استخدام شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لشركة أرامكو السعودية لمدة 20 عامًا.

Advertisement

في المقابل ، ستدفع أرامكو السعودية رسومًا لتزويد أرامكو للغاز مقابل منتجات الغاز التي تتدفق عبر الشبكة ، والتي ترتبط بحد أدنى من تدفق الغاز.

وستحتفظ أرامكو بحصة 51 في المائة في شركة أرامكو لتوريد الغاز بينما تبيع النسبة المتبقية البالغة 49 في المائة لمجموعة من المستثمرين بقيادة.

شركة بلاك روك وحسنة للاستثمار ، ذراع إدارة الاستثمار للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

الصفقة الجديد

وأوضح نجم “تمتلك أرامكو 51 في المائة من الملكية ، وهناك اتفاق واضح على عدم فرض قيود”، وقال أمين بن حسن الناصر ، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية .

في بيان: “هذه الصفقة هي أحد العناصر الرئيسية في استراتيجية أرامكو السعودية لتطوير نظام أعمال أكبر وأقوى في مجال الغاز ، والذي يعد أحد أهم العناصر في استراتيجية أرامكو السعودية.

محركات النمو الرئيسية في أعمال الشركة “، وقال لاري فينك ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك: “يسعد بلاك روك أن تتعاون مع أرامكو السعودية”.


“وشركة الحسنة للاستثمار في هذا الاستثمار الهام في البنية التحتية في المملكة العربية السعودية”، وأضاف: “في المستقبل ، ستتخذ أرامكو السعودية”.

“والمملكة مبادرات كبرى وطموحة لتحويل الاقتصاد السعودي نحو مصادر الطاقة المتجددة ، والهيدروجين النظيف ، وعدم الحياد الكربوني”، وصرحت أرامكو السعودية.

أنها تخطط لأن تكون خالية من الكربون بحلول عام 2050. كما ذكرت المملكة العربية السعودية ، أكبر مصدر للنفط في العالم ، أنها تخطط لتصبح محايدة للكربون بحلول عام 2060.

جوهرة التاج

أرامكو كانت “جوهرة التاج” للمملكة ، تحكمها الحكومة ومغلقة أمام الاستثمار الخارجي، ومع ذلك ، مع صعود الأمير محمد بن سلمان ، الحاكم الفعلي للبلاد.

وأعربت المملكة عن استعدادها للتخلي عن بعض السلطة من أجل جذب الاستثمار الأجنبي وتنويع اقتصادها في ديسمبر 2019 ، باعت أرامكو جزءًا صغيرًا من أسهمها في البورصة السعودية ، وجمعت 29.4 مليار دولار في أكبر طرح عام في العالم.

وقال إبراهيم الغيطاني ، رئيس برنامج دراسات الطاقة في مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة في القاهرة: “تهدف المملكة العربية السعودية”.

إلى إعادة هيكلة أصولها في الشركات المحلية لإنتاج سيولة مالية في الشركات الأجنبية وحثها على المشاركة في هذه الأصول”، وتابع: “المملكة العربية السعودية”.

لا تتخلى كليًا عن هذه الأصول ، حيث تحاول القيام بذلك مع الحفاظ على مكانتها القوية في هذه المؤسسات”. تحاول الرياض تنويع اقتصادها المعتمد على النفط.

وبدأت في الاستثمار بكثافة في السياحة والترفيه والرياضة ومجالات أخرى في السنوات الأخيرة ، كجزء من مبادرة “رؤية 2030” لولي العهد. وقال الغيطاني.

وتحاول السعودية تغيير الصورة الذهنية لاقتصادها الخاضع لسيطرة الدولة من خلال إيصال الرسائل والإشارة إلى أنها ستستمر في فتح الاقتصاد أمام القطاع الخاص والمستثمرين الأجانب من أجل جذب استثمارات إضافية”.

قد يعجبك ايضا

seks hikayeleri