السودان: 55 مليون دولار مساعدات بريطانية

السودان: 55 مليون دولار مساعدات بريطانية، أعلنت بريطانيا، الخميس، أنها ستقدم للسودان مساعدات قيمتها 55 مليون دولار خلال زيارة وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إلى الخرطوم.

وقالت السفارة البريطانية في الخرطوم في بيان وزع على وسائل الإعلام إن راب “أعلن أنه سيقدم 40 مليون جنيه لبرنامج دعم الأسرة السوداني لتقديم دعم مالي مباشر لـ 1.6 مليون شخص”.

راب هي أول زيارة لوزير الخارجية البريطاني إلى الخرطوم منذ عقود، وهي أول زيارة تقوم بها المملكة المتحدة لهذا البلد الواقع في شرق إفريقيا منذ عقود.

وذكرت السفارة أن الزيارة كانت “ لإظهار الدعم للحكومة الانتقالية ”، وبعد احتجاجات شعبية ضد حكمه، تم اعتقال الدكتاتور عمر البشير في أبريل 2019، بعد أن تمت الإطاحة به، اعتلى المنصة.

السودان: 55 مليون دولار مساعدات بريطانية

التقى الدبلوماسي البريطاني عبدالله حمدوك برئيس الوزراء الفريق عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي ومسؤولين آخرين.

عند لقائه مع حمدوك، قال راب بالتأكيد: “المملكة المتحدة مستعدة لدعم تخفيف ديون السودان فور تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية”.

دخل السودان مرحلة انتقالية بعد 30 عامًا من حكم البشير، عانى خلالها السودان من صعوبات اقتصادية وصراعات داخلية وعقوبات دولية.

تعمل الحكومة الحالية جاهدة لتحسين علاقات البلاد مع المجتمع الدولي. في أكتوبر الماضي، وقعت اتفاقية سلام مع الجماعات المسلحة، على أمل أن ينهي هذا الاتفاق سنوات من الصراع.

تتمتع الحكومة الانتقالية بعلاقة قوية مع الولايات المتحدة، ففي الشهر الماضي أزالت الولايات المتحدة السودان من “قائمة الدول الراعية للإرهاب”.

وتأتي زيارة راب للخرطوم بعد اشتباكات عنيفة اندلعت في منطقة دارفور المضطربة أسفرت عن مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة العشرات.

بعد أسبوعين من انتهاء المهمة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في المنطقة (يوناميد)، اندلعت أعمال عنف في غرب دارفور وجنوب دارفور.

في وقت سابق من هذا الشهر، وقع السودان والولايات المتحدة مذكرة تفاهم لسداد ديون البنك الدولي.

وقالت الحكومة السودانية في بيان في ذلك الوقت: “هذه الخطوة ستمكن السودان من الحصول على أول تمويل سنوي للبنك الدولي منذ 27 عامًا، يبلغ إجماليه أكثر من مليار دولار”.

قد يعجبك ايضا