اليوم العالمي للسكري..تعرف على أنواعه وطرق علاجه

اليوم العالمي للسكري هو يوم مخصص لزيادة الوعي بمرض السكري ، وزيادة الوعي بأعراضه ، وتثقيف الناس حول كيفية الوقاية منه. في 14 نوفمبر من كل عام.

Advertisement

اليوم العالمي للسكري

يتم الاحتفال باليوم العالمي للسكري ، حيث يصادف عيد ميلاد فريدريك بانتينج ، الذي كان له دور فعال في تطوير الأنسولين في عام 1922. أنشأ الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية اليوم العالمي للسكري في عام 1991 لزيادة الوعي بالمرض. تشخيص مرض السكري يستخدم اختبار جلوكوز الدم لتشخيص مرض السكري.

ما هو مرض السكري بالضبط؟

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يعد مرض السكري حالة مزمنة تنشأ عندما يكون البنكرياس غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو عندما يكون الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين الذي ينتجه بكفاءة.

الأنسولين ، من ناحية أخرى ، هو هرمون ينظم مستويات السكر في الدم. ارتفاع السكر في الدم ، المعروف أيضًا باسم ارتفاع نسبة السكر في الدم.

هو أحد الآثار الشائعة لمشكلة التحكم في مستويات السكر في الدم ، ويمكن أن يسبب ضررًا كارثيًا للعديد من أجهزة الجسم ، بما في ذلك الأعصاب والأوعية الدموية ، مع مرور الوقت

. إنه سبب رئيسي للعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلية.

Advertisement

رسالة بمناسبة اليوم العالمي للسكري

تشير تقارير الأمم المتحدة إلى أن ملايين الأشخاص المصابين بالسكري حول العالم لا يزالون غير قادرين على الحصول على الرعاية اللازمة بعد 100 عام من اكتشاف الأنسولين.

وتابعت قائلة إن الذكرى المئوية لاكتشاف الأنسولين تقدم فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر لإحداث فرق كبير في حياة أكثر من 460 مليون شخص مصاب بالسكري والملايين الآخرين المعرضين للخطر.

“بفضل حجمه وقوته وقيادته ، فإن مجتمع مرض السكري في جميع أنحاء العالم لديه القدرة على إحداث فرق كبير. نحن بحاجة ماسة إلى الارتقاء إلى مستوى المناسبة.”

سبب انتشار مرض السكري

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، زاد عدد مرضى السكر بأكثر من أربعة أضعاف منذ عام 1980 ، ومن المتوقع أن يصل إلى أكثر من نصف مليار بحلول نهاية العقد.

سبب تطور مرض السكري هو زيادة نسبة الإصابة بالسمنة وقلة ممارسة الرياضة البدنية ، مع زيادة معدل زيادة الوزن والسمنة بين الأطفال والمراهقين.

الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 19 عامًا بشكل كبير من 4٪ في عام 1975 إلى أكثر من 18٪ في عام 2016 . يؤثر مرض السكري على حوالي 420 مليون شخص.

في جميع أنحاء العالم. زادت الوفيات المرتبطة بمرض السكري بنسبة 70٪ على مستوى العالم بين عامي 2000 و 2019. من المتوقع أن يكلف مرض السكري .

أكثر من تريليون دولار سنويًا على مستوى العالم. يعاني مرضى السكري من معاناة أكبر نتيجة لوباء كورونا ، وتم الإبلاغ عن أعراض خطيرة.

قد يعجبك ايضا

seks hikayeleri