تجاهل مصري لطلب أمريكي بغلق المجال الجوى أمام روسيا

تجاهلت مصر مطالب أميركية بإغلاق مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية العسكرية الروسية

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، بأن مصر “تجاهلت” طلبا أميركيا بغلق مجالها الجوي أمام المقاتلات الروسية، على خلفية الحرب التي تشنها موسكو ضد أوكرانيا.

 

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مصريين وأميركيين -لم تسمهم- اليوم ،الجمعة، قولهم، إن مصر “تجاهلت مطالب أميركية بإغلاق مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية العسكرية الروسية، في محاولة من واشنطن لخنق إمدادات موسكو قبل هجوم مضاد أوكراني متوقع”.

 

 

صحيفة "وول ستريت جورنال"
صحيفة “وول ستريت جورنال”

 

وذكرت الصحيفة أن مقاتلات روسيا “أُجبرت” على التحليق 2000 ميل إضافي، وما يصل إلى 5 ساعات أخرى للوصول إلى قواعد استراتيجية في سوريا، بعدما أغلقت دول أخرى مجالها الجوي أمامها العام الماضي.

 

ولم تعلق السلطات المصرية أو نظيرتها الروسية، وفق ما أوردته “وول ستريت جورنال” حتى الساعة 15:15 بتوقيت غرينتش.

 

ووصفت تقارير إعلامية سياسات القاهرة تجاه الحرب الروسية في أوكرانيا بأنها محاولة لـ “إمساك العصا من المنتصف”.

 

وفي شباط/ فبراير الماضي صوتت مصر لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى جانب 141 دولة أخرى للمطالبة بانسحاب القوات الروسية فورا من أوكرانيا، وفي الوقت ذاته رفضت العقوبات الاقتصادية ضد موسكو.

 

وآنذاك، قالت في بيان لمندوبها الدائم لدى نيويورك إنها “ترفض منهج توظيف العقوبات الاقتصادية خارج إطار آليات النظام الدولي متعدد الأطراف”، داعية لاعتماد الحلول الدبلوماسية.

 

وقد أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير 2022،  تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

 

العملية العسكرية في أوكرانيا
العملية العسكرية في أوكرانيا

 

 

اقرأ أيضاً : 

 

بيبو دامبل.. بلوغر شهير استهزأ في الجيش في مصر فعاقبه

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا

seks hikayeleri