دعاء نزول المطر والرعد.. «اللهم صيبا نافعا»

 

Advertisement

القاهرة – عربي تريند| يفتش كثيرون عن دعاء المطر والرعد، وأفضل الأعمال المستحبة وقتها.

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إنَّه يُفضل للمسلمين إذا رأوا المطر ترديد أدعية النبي محمد ﷺ ومنها: ” “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا”.

وأشار إلى أن الدعاء يجعله المطر وبركة وخير ينتفع به الناس لا عذاب ونقمة.

وكتب المركز عبر “فيس بوك” أنَّه من تعليم الرسول ﷺ لأتباعه وأمته، نسبة الظواهر التي تحدث في الكون إلى إرادة الله سبحانه وتعالى وفعله وقدرته.

وأكد أن من ذلك نزول المطر بالخير، إذ كان يقول: «مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ»، والتذكير بشدة البرد والحر في الآخرة وعذابها ونعيمها ونارها وجنتها.

واستشهد بقول الله تعالى: «مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا» (الإنسان: 13).

Advertisement

وكذلك قول: «اشْتَكَتِ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا فَقَالَتْ: رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا، فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ: نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ، فَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الحَرِّ، وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الزَّمْهَرِيرِ- أي شدة البرد-».

دعاء المطر والرعد

وأشار إلى أن النبي محمد ﷺ كان يرجو الله إذا تكاثرت السحب وغامت السماء بأن تكون سحب رحمة وخير.

وبين أنه كان يستشعر قدرته على خلقه وكونه، وأنه أشفق من نزول عذاب بأمته، إذ إنه إذا نزل المطر استبشر وسر وذهب ما كان به.

أفضل دعاء المطر والرعد

وعن السيدة عائشة رضي الله عنها، قالت: كَانَ النَّبِيُّ ﷺ، إِذَا رَأَى مَخِيلَةً فِي السَّمَاءِ -أي سحابة يَخالُ فيها المطر- ، أَقْبَلَ وَأَدْبَرَ، وَدَخَلَ وَخَرَجَ، وَتَغَيَّرَ وَجْهُهُ.

وأضافت: “فَإِذَا أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ سُرِّيَ عَنْهُ، فَعَرَّفَتْهُ عَائِشَةُ ذَلِكَ.

فَقَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «مَا أَدْرِي لَعَلَّهُ كَمَا قَالَ قَوْمٌ»، وقال تعالى: «فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ» (الأحقاف: 24)”.

فيما دعاء يوم الجمعة مستجاب يرغب الملايين في ترديده في هذا اليوم المبارك تضرعا لرب العالمين في مثل هذه الساعات التي يستجاب فيها الدعاء.

حيث يحرص الملايين في مثل هذا اليوم من كل أسبوع على الدعاء بالطريقة والكلمات الأقرب إلى النفس والاستجابة من رب العالمين.

وتوجد العشرات من الأدعية التي كان يدعو بها النبي الكريم ومأثورات عن السلف الصالح في هذا اليوم.

ونقوم بعرض عدد من الأدعية التي يكون على المسلم الدعاء بها وترديدها ثلاثة مرات لله رب العالمين للاستجابة في يوم وليلة الجمعة.

دعاء يوم الجمعة

يبحث المسلمين عن الأدعية الأقرب إلى النفس ويقوموا باختيار الأوقات الأفضل في الأسبوع أو العام للدعاء بها تضرعا إلى ر ب العالمين.

ويكون من أفضل أيام الدعاء هو يوم الجمعة وأيام شهر رمضان وايام الصيام الأيام البيض من كل شهر هجري في كل عام.

ويقوموا أيضا بالدعاء في الليالي العشر وهي الليالي التسعة من أول شهر ذي الحجة والذي يفضل فيها الدعاء والإجابة.

كما يكون يوم عرفة من الأيام التي لا يرد الله فيها سائلا بينما يكون دعاء الجمعة هو الأقرب والتي يأتي مرات عديدة طوال العام.

وعن فضل الدعاء يوم الجمعة عن النبي الكريم:

«عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي قال عن فضل يوم الجمعة، خير يوم طلعت فيه الشمس، وفيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها وهو يوم عيد في السماء والأرض والملائكة تحتفل به، ويؤذن فيه للصلاة جبريل، ويصلي بالملائكة ميكائيل.

ويقول جبريل: اللهم اجعل ثواب أذاني للمؤذنين من أمة محمد، ويقول ميكائيل اللهم اجعل ثواب إمامتي لأئمة المسلمين من أمة محمد.

وتقول الملائكة: اللهم اجعل ثواب صلاتنا للمصلين من أمة محمد، فيقول الله سبحانه وتعالى: يا ملائكتي أتسخون علي، فأنا أولى بالجود والكرم منكم أشهدكم يا ملائكتي إني غفرت للمؤمنين من أمة محمد».

 

«اللهم اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا»

عن النبي صل الله عليه وسلم، قال: «مَنْ قَالَ صَبِيحَةَ يَوْمِ الْجُمُعَةِ قَبْلَ صَلَاةِ الْغَدَاةِ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيَّ الْقَيُّومَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، غَفَرَ اللَّهُ ذُنُوبَهُ وَلَوْ كَانَتْ ذُنُوبُهُ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ».

– «اللهم قدر لي فأني لا أحسن التقدير، واختر لي فإني لا أحسن الاختيار وأرضني بما تشاء وكيف تشاء».

قد يعجبك ايضا

seks hikayeleri