غازات بركان لابالما هل تصل الغازات المثارة منه إلى الإسكندرية .. شراقي يجيب

غازات بركان لابالما الذي انفجر من عدة أيام أحد الدول الأوروبية والذي كان له العديد من التداعيات على البيئة وأيضا حركات الصيد والملاحة.

Advertisement

حيث تعتبر البراكين من اكثر الظواهر الطبيعية تأثيرا على البيئة وخاصة في ظل حركات السفر والتجارة والنشاط الاقتصادي في العصر الحديث.

وتعوق الغازات البركانية المنبعثة من البراكين حركات الملاحة الجوية فضلا عن تأثيرها على الملاحة في البحار والمحيطات.

وتقوم الأمطار البركانية بتسميم التربة بالغازات البركانية السامة والرماد البركاني بما يكن له التأثير الضار خاصة على المنطقة المحيطة.

ويكون نشاط الريح ونقله للغازات والرماد البركاني الناجم عن الانفجار تأثيرا ضارا ويعتمد على المنطقة التي تسحب الرياح الرماد إليها.

غازات بركان لابالما

انفجر منذ عدة أيام البركان الكبير المسمى ببركان بالاما والذي يعتبر من البراكين المتوسطة وسط متابعة قوية من هيئات الجيولوجيا والصخور.

Advertisement

ويعتبر هذا البركان من البراكين القديمة التي تكونت منذ حوالي 1.8 مليون عام ويبعد عن سطح البحر حوالي 2500 متر.

ويكون في جزيرة من ضمن ثمانية جزر في جزر الكناري في المحيط وتكون قريبة من المغرب أكثر من قربها من اسبانيا.

وقد انتشر الرماد البركاني عند عدد من الدول الأوروبية والإفريقية وتقوم الرياح بنقله من المنطقة الغربية إلى المنطقة الشرقية.

وقد أعلن السيد عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة حقيقة وصول الغازات إلى مصر في يوم الأحد.

حيث قام السيد شراقي بمداخلة هاتفية في أحد البرامج الشهيرة على قناة أم بي سي مصر قائلا:

“وصلت بعض غازات من بركان لابالما منذ أيام إلى بعض الدول الأوروبية والأميركتين وبالفعل وصلت إلى شمال إفريقيا قبل أن تصل إلى مصر وسيكون تركيزها الأكبر فوق محافظة الإسكندرية”.

وأعلن السيد شراقي أن لا خوف من تلك الغازات حيث يكون ارتفاعها أكثر من 3 كيلو مترات وليس لها تأثير إلا تأثير محدود على الإسكندرية.

 

قد يعجبك ايضا

seks hikayeleri