كأس العالم لكرة اليد 2021: تونس على عرش إفريقيا متفوقة على الفراعنة

تونس على عرش إفريقيا

تونس على عرش إفريقيا ،تعتبر كرة اليد ثاني أكثر الألعاب شعبية في تونس بعد كرة القدم، فمنذ تأسيس الاتحاد التونسي لكرة القدم عام 1956 فاز بعشرة ألقاب أفريقية كان آخرها عام 2018 ودخل نهائي 2020، و في كأس العالم 2005، حصل أيضًا على المركز الرابع في العالم.

شارك المنتخب الوطني في بطولة العالم التي لم يفز بها “صقور قرطاج” للمرة الـ15، هذه المرة سيقود الفريق الوطني بالكامل جهاز فني تونسي.

وقال سامي السعيدي مدرب المنتخب الوطني: “مباراة كرة القدم في تونس هي تاريخ في حد ذاته، لقد فزنا بالعديد من البطولات الإفريقية.

نحن قادة دول أفريقية وشاركنا في كل بطولات العالم الأخيرة، نحن تونس من بين أفضل 15 دولة في العالم، فازت اليوم بالبطولة ضمن الفريق العاشر ” والخامس عشر.

تونس على عرش إفريقيا

وينشط نحو 12500 لاعب كرة يد في تونس بدرجات متفاوتة، ويشارك نحو 400 رجل وامرأة في البطولات العربية والأوروبية، ويوجد العديد من المدربين التونسيين في دول الخليج.

في تونس، اللعبة مدعومة من الدولة والنادي وقال مروان مقايز حارس مرمى المنتخب التونسي “كنا نلعب كرة اليد في الشارع أحيانا حتى منتصف الليل أو حتى الواحدة صباحا، أتذكر أنها كانت مع صبحي سعيد والفريق بأكمله، انضممنا لفريق البعث الرياضي ونحن جاهزون “.

تشارك تونس في بطولة العالم السابعة والعشرين التي تقام في مصر حتى نهاية يناير في المجموعة الثانية التي تضم العمالقة الإسبان والبرازيل وبولندا.

وينشط نحو 12500 لاعب كرة يد في تونس على كافة المستويات، ويشارك نحو 400 لاعب ورياضي في البطولات العربية والأوروبية، كما تم تدريب العديد من المدربين التونسيين في دول الخليج.

أحدهم حارس مرمى المنتخب الوطني مروان مقايز (37 سنة)، بدأ مسيرته في حي بني خير الشعبي (شرق) والذي يعتبر فهي معقل المنافسة، ثم انتقل إلى العاصمة واتجهت نحو الاحتراف.

وأكد مقايز في مقابلة مع وكالة فرانس برس: “هناك تواصل وثيق بين الأجيال، لذلك نحن نتحدث عن تقليد كرة اليد الممتاز لبلدنا”. وأضاف الحارس الذي شارك في ثماني بطولات عالمية: “كنت أشاهد كرة القدم منذ أن كنت طفلاً ، وشارك الحارس رياض الصانع في كأس إفريقيا 1994 وهو الآن مدرب المنتخب الوطني. ”

وستلتقي تونس في المجموعة الثانية من بطولة العالم السابعة والعشرين في مصر والعمالقة الإسبان والبرازيل وبولندا في الفترة من 13 إلى 31 يناير 2021.

ستعتمد هذه المباريات على 20 لاعبًا تتراوح أعمارهم بين 19 و 39 عامًا والذين سيكونون نشطين داخل وخارج البطولة المحلية.

 

قد يعجبك ايضا