“لا تنم على إذاعة القرآن” تحذير الأزهر الشريف على لسان على جمعة .. الأسباب

لا تنم على إذاعة القرآن الكريم هذا ما أكده السيد على جمعة من كبار علماء الأزهر، حيث يظن البعض أن النوم ليلا على إذاعة القرآن يحرس النائم، وهذا اعتقاد خاطئ.

Advertisement

وأشار السيد جمعة أن للنوم أصول لابد من اتباعها بدلا من الاستسهال وتشغيل إذاعة القرآن الكريم، والتي تحتوى على دروس وأحاديث كان يجب الاستماع لها وليس النوم عليها.

وأكد أن هناك ما يفعله المسلم ليتم حمايته اثناء النوم منها الصلاة والأذكار والاغتسال والنوم على الجانب الأيمن، وذكر الله والتسليم له وقت النوم.

وقد تلى السيد جمعة هذه الآية الكريمة «وَإِذَا قُرِئَ القُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ» الآية 204 من سورة الأعراف، أي يجب الانصات له.

لا تنم على إذاعة القرآن الكريم

 

جاء الحث على عدم النوم على الإذاعة بذكر الأشياء الواجب اتباعها حرصا على الحفظ والراحة النفسية اثناء النوم، وأن القرآن وتشغيله لا يحرس النائم.

Advertisement

وجاء التأكيد على عدد من الأشياء تساعد على النوم بسلام منها:

  • الاغتسال قبل النوم، سواء بالوضوء أو الاستحمام.
  • صلاة ركعتين قبل النوم وتذكر قدرة الله والتوكل عليه.
  • أن يقرأ النائم المعوذتين بتدبر وينفث فيهما ويمسح يديه في جسده.
  • لابد من النوم بعد قراءة أذكار المساء التي تحفظ النائم من الليل حتى الصباح، وقراءة اذكار الصباح التي تحرص المسلم حتي الليل.
  • يقوم المسلم بمسح فراشه برداء ثلاث مرات قبل النوم فيه، حيث اكد الرسول على ذلك لجلب الراحة النفسية للنائم.
  • ويجب على المسلم أن يخلص النية لله وأن يخلص نفسه من الضغائن والتفكير بمشاكل الحياة والاستسلام لإرادة الله، وأن النوم على هذا الحال يكون خير حافظا للإنسان حيث يبعد عنه الهموم والأفكار والكوابيس ويبعد عنه الشيطان.

 

 

قد يعجبك ايضا