ماذا يتغير بعد إلغاء حالة الطوارئ بالبلاد؟

إلغاء حالة الطوارئ بعد سنوات من التنفيذ داخل البلاد، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي إلغاء تمديد حالة الطوارئ في عموم البلاد.

Advertisement

وكتب الرئيس على فيسبوك: “يسعدني أن نشارك معًا تلك اللحظة التي سعينا إليها دائمًا بالصعوبات والعمل الجاد”. أصبحت مصر واحة إقليمية.

للأمن والاستقرار لشعبها الرائع ورجالها المخلصين. نتيجة لذلك، قررت إلغاء تمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لأول مرة منذ سنوات.

تم تفعيل قانون الطوارئ في البلاد لعدة سنوات، مما يسمح لأجهزة الدولة بحظر التجمعات والمظاهرات العامة إذا ظهر وجودها تهديدًا.

للأمن القومي أو استقرار الدولة. لكن يبقى السؤال: ما هي نتائج إلغاء تفعيل القانون؟ وبحسب شحاتة محمد شحاتة، مدير المركز.

العربي للنزاهة والشفافية. فإن محاكم الطوارئ لا يتم تشكيلها إلا بموجب قانون الطوارئ، ونتيجة لذلك، عندما يرفع رئيس الجمهورية حالة الطوارئ في البلاد، سيتم إلغاء المحاكم. تماما.

Advertisement

بعد إلغاء حالة الطوارئ بالبلاد؟

كما قال لـ “مصراوي” إن الأحكام الصادرة عن محاكم أمن الدولة خلال الفترة السابقة -عند إعلان حالة الطوارئ- غير قابلة للاستئناف.

بأي شكل من الأشكال، وأن الأحكام ليست نهائية حتى يصادق عليها رئيس الجمهورية.، وأشار إلى أن حالة الاستقرار الحالية في البلاد.

دفعت سلطات الدولة إلى رفع حالة الطوارئ، فضلا عن قدرة الدولة على إزالة الأعمال الإرهابية التي ابتليت بها البلاد منذ سنوات، خاصة بعد ثورة 25 يناير.

يجوز لرئيس الجمهورية إعلان حالة الطوارئ، مما يسمح له باتخاذ الإجراءات المناسبة للحفاظ على الأمن والنظام العام، بما في ذلك الرقابة.

ومصادرة الصحف والنشرات والمطبوعات وجميع أشكال التعبير والدعاية والإعلان الأخرى، مادام أنها مقتصرة على مسائل السلامة العامة.

وتحديد مواعيد فتح وإغلاق جميع أو بعض مَحَالّ العامة وسحب التصاريح لجميع أنواع الأسلحة النارية والذخائر والمتفجرات وإخلاء.

أو إغلاق مناطق معينة لأسباب تتعلق بالأمن القومي، وبحسب محمد سالم، محامي النقض، فإن إلغاء قانون الطوارئ سيسمح لمن تعرض جرائمهم.

على محاكم أمن الدولة الطارئة برفع تظلماتهم، ومن ثم يتم الفصل في هذه الجرائم في المحاكم النظامية. كما قال لـ “مصراوي” إن رفع حالة الطوارئ.

عن التمديد سيرفع أي قيود مفروضة على المواطنين في مختلف مناطق البلاد، إلى جانب فرض حظر تَجْوال في المحافظات لأي سبب من الأسباب.

قد يعجبك ايضا

seks hikayeleri