هل تنجح خطة مكافحة الدولرة؟ الليرة التركية ترتفع

ارتفعت الليرة التركية بنسبة 7٪ اليوم الثلاثاء بعد انتعاش ملحوظ بنسبة 25٪ أمس من أدنى مستوياتها القياسية عند 18.4 ليرة للدولار،يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان عن اقتراح لحماية الودائع بالعملة المحلية من تقلبات السوق،وبعد أن أغلق عند 13.15 جنيه للدولار ، تراجعت العملة ثم صعدت في تعاملات متقطعة إلى أعلى مستوى عند 12.21 جنيه للدولار في الساعة 0559 بتوقيت جرينتش.

Advertisement

الليرة التركية ترتفع

وقال أردوغان في خطاب ألقاه في وقت متأخر من يوم الاثنين إن حزمة الإجراءات التي تتضمنها الخطة ستساعد الأتراك على التعامل مع الانخفاض الأخير في العملة وحثهم على الادخار بالعملة المحلية بدلاً من الدولار.

ولم يذكر كيف خططت الحكومة لتمويل هذا المسعى الذي قد يكون مكلفا ويرفع التضخم.

وجرى تداول الليرة عند 18.4 جنيه للدولار قبل الإعلان عن الاقتراح بانخفاض 10٪. بعد ذلك ، ارتفع إلى 12 جنيهاً ، وهو أكبر مكسب ليوم واحد يُسجل على الإطلاق ، وأغلق محققاً مكاسب بنسبة 25٪.

القيمة الحالية لليرة التركية في مصر

سجل سعر الليرة التركية أمام الجنيه المصري 1.31 جنيه في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء وسط توقعات بارتفاع سعر العملة في الساعات التالية.

وقعت مصر وتركيا اتفاقية تجارة حرة في عام 2005 ، ودخلت حيز التنفيذ بعد ذلك بعامين. وهذا يعني أن سلعًا من تركيا تدخل مصر دون المرور بالجمارك والعكس صحيح.

Advertisement

وتحول الميزان التجاري بين البلدين لصالح تركيا منذ تنفيذ الاتفاقية، وبحسب بيانات قسم المستوردين في اتحاد الغرف التجارية ، فإن اختلال الميزان التجاري بين البلدين تجاوز 16.2 مليار دولار منذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ حتى عام 2020.

وبحسب بيانات “برايم سيكيوريتيز” ، فإن قيمة واردات مصر السنوية من تركيا تبلغ 3 مليارات دولار، وفقًا لقسم المستوردين ، فإن أكثر الواردات المصرية شيوعًا.

من تركيا هي الأدوات الصحية ، والأجهزة المنزلية ، والملابس الجاهزة ، والمنسوجات ، والأثاث ، والأحذية ، والكيماويات ، والمعدات الهندسية والكهربائية ، والحديد.

انخفاض سعر الليرة التركية

بحسب ماتا بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية ونائب رئيس الجمعية المصرية التركية ، يصب في مصلحة السلع مستوردة من تركيا.

وتوقع بشاي في تصريح صحفي ارتفاع الواردات التركية إلى مصر بنسبة تتراوح بين 10 و 15 بالمئة في الربع الأول من العام المقبل ، بسبب ضعف الليرة أمام الدولار.

وبحسب إسراء أحمد ، خبيرة الاقتصاد الكلي في البنك الأهلي فاروس للاستثمار ، فإن صادرات المنسوجات التركية ، على سبيل المثال ، ستكتسب القدرة التنافسية.

مما يسمح لها بتوسيع حصتها السوقية عالميًا على حساب منافسين مثل مصرـ وفقًا لتقرير صادر عن Prime Securities ، في حالة استمرار الوضع الحالي.

وستواجه المنتجات والخدمات المصرية منافسة إقليمية شرسة خارج تركيا، وبحسب المقال ، فإن ضعف العملة التركية قد يؤدي إلى هجوم على الواردات التركية إلى مصر ، مما يؤثر على الميزان التجاري للبلدين.

سعر صرف السعودية مقابل الليرة التركية

تم تداول الريال السعودي بنحو 3.19 ليرة مقابل الليرة التركية في بداية التداول اليوم الثلاثاء، في نوفمبر ، استضاف مركز اسطنبول للمؤتمرات اجتماعات رفيعة المستوى بين المملكة العربية السعودية وتركيا بشأن العلاقات الثنائية في محاولة لمنع العملة التركية من الانهيار.

وبحث نائب الرئيس التركي فؤاد اوقطاي خلال اللقاء العلاقات الثنائية مع وزير التجارة السعودي ماجد بن عبدالله القصبي ، لا سيما في القطاع التجاري.

يأتي ذلك بعد يوم من عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية محادثات في أنقرة أسفرت عن توقيع حزمة تجارية واقتصادية الاتفاقيات بين البلدين.

قد يعجبك ايضا

seks hikayeleri