وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.. أنواع الإجازات المستحقة للمرأة العاملة السعودية 1442

أنواع الإجازات المستحقة للمرأة العاملة

أعلنت وزارة المورد البشرية اليوم بالمملكة العربية السعودية أنواع الإجازات المستحقة للمرأة العاملة بالقطاع العام والخاص على حد سواء في عدد من الحالات.

حيث تقوم الوزارة بتنظيم آليات العمل بجميع القطاعات العامة والخاصة بداخل المملكة، بما يتماشى مع الظروف المجتمعية وطبيعة العمل.

في إطار تطوير المنظومة العملية كليًّا بداخل المملكة، يتم عمل العديد من الخطوات الجديد بشكل مستمر من أأجل الوصول إلى أفضل النتائج المرضية للجميع.

وقد طرح أمر أخد الإجازات بالنسبة للسيدات العاملات على الوزارة منذ  فترة، وتم أخد القرار النهائي والصحيح حياله وتحديد أنواع الإجازات المسموح بها.

أنواع الإجازات المستحقة للمرأة العاملة

حددت الوزارة الضوابط الأساسية التي على أساسها تمنح الإجازات لتلك الحالات الخاصة من النساء العاملات بجميع القطاعات سواء كانت عامة  أو خاصة.

أولى الإجازات هي “إجازة وضع” وهي تمنح للسيدة التي وضعت حملها مؤخرًا ومدتها 10 أسابيع تبدأ بشكل تلقائي من تاريخ الوضع  ويمكن توزيعها كيفما تشاء السيدة.

ثانيا في حال إنجاب السيدة لطفل معاق أو مريض أو من ذوي الاحتياجات الخاصة يحق لها التقديم على إجازة رعاية مدتها شهر كامل مدفوعة الأجر تبدأ من تاريخ الوضع.

ثالثُا عدة الوفاة في حالة المرأة المتزوجة إذا مات عنها زوجها فيحق لها أخذ الإجازة ومدتها أربعة أشهر وعشرة أيام من تاريخ وفاة الزوج طبقًا للشريعة الإسلامية وحكم عدة الأرملة.

رابعًا في حال المرأة الأرملة وكانت حامل يحق لها أخذ  إجازة وضع أيضًا بالإضافة إلى إجازة العدة  ومدتها 9 أشهر أو  إلى  أن تضع حملها مدفوعة الأجر.

كما يمكنها مد الإجازة  إذا ما كان الطفل بحاجة  إلى رعاية خاصة لمدة  شهر إضافي من تاريخ الوضع إلى أن تتحسن حالته أو بوفر له المرافق البديل.

قد يعجبك ايضا